مدونة عالم الكناري Canary World مدونة عالم الكناري Canary World

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

كيف تعالج صدمة الحسون أو الكناري


صدمة طائر الحسون :
هناك حالة جد معقدة تصيب طائر الحسون وهي مرض الضغط او الصدمة stress وهذه الحالات ايضا تصيب الكناري والطيور الاخرى . ولكنها تاثر على الحسون اكثر ولذى سوف نتكلم عنه اليوم .




ان حالة الصدمة التي تصيب الحسون سواء كانت ناتجة عن تاثيرات داخلية او خارجية فهي تؤدي الحسون وتصيبه بالصدمة وبالتالي الكابة وبمجرد حدوثها يصبح الحسون شارد خامل وقليل الحركة وفي بعض الحالات من الصدمة يكون الحسون مضطرب على غير العادة وهده الحالات تنتج عن تعرض الحسون للخوف الشديد مثل محاولة القطط النيل منه او سقوط القفص على الارض او حدوث حركة غير عادية اثناء نوم الحسون وقد تسبب هده الصدمة المفاجئة سقوط ريش اجنحة الحسون.
اذا جاءت الصدمة والحسون في فترة موسم تزاوجه يكون الامر صعب جدا لانه في هذه الفترة الحرجة قد يتراجع مستواه او يذهب عنا الموسم
 وقد تكون الصدمة فزيائية :

مثلتغيير شديد لدرجات الحرارة (برد او حر) بصفة مفاجئة ايضا تغيير فنظام الغداء وعدم تواجد الماء فالمشربة مما يؤدي لتعرض الحسون الى الصدمة والهلع والخوف وحتى للمرض .....الخ.
كما انه هناك عوامل اخرى للصدمة هي الصدمة النفسية وتحدث لشجار بين العصافير فالسلاكة من اجل الزعامة او نقل عصفور من مكان الى اخريكون المكان غير مالوف او يبدو غريبا للحسون.

طريقة معالجة الصدمة :



عند حدوث صدمة القفص او مهاجمته من طرف القطط يجب الانتباه لطريقة التقاط العصفور بايدينا من القفص ،فيكون الامر بلطف ورفق دون الضغط بشدةعلى الحسون ، وبعد التقاطه نغلق الباب والنوافد ونقوم برش الحسون بقليل من الماء ونطلق صراحه في الغرفة ليطير قليلا ويستعيد توازنه من اجل تخفيف واقع الصدمة عليه ،وان رفض الطيران لا نضغط عليه ولا نخاول ارغامه ليحس بالامان .
كما يجب ان نقدم له دواءا للصدمة عبارة عن فيتامينات لا تخلو عن محلات بيع الطيورتباع عند محلات الطيور
اما في حال ما ادا بقي الحسون في هده الحالة نقوم بتغطية القفص من الجهات الثلاثة ونبقي على الواجهة فقط ليحس بالامان فالقفص .

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة عالم الكناري Canary World